خطة درس الأمطار
اسم المدرّسة: جومانة الحسون
المادة: جغرافيا
المدرسة: إعدادية نحلة
عنوان الدرس: عناصر المناخ(الرطوبة والتكاثف)
الفئة المستهدفة: الصف الأول الإعدادي
خطة الدرس
المادة: جغرافيا
المدرسة: إعدادية نحلة
عنوان الدرس: عناصر المناخ(الرطوبة والتكاثف)
الفئة المستهدفة: الصف الأول الإعدادي
خطة الدرس
1-
أهداف المحتوى:
أن يتعرف الطالب على دورة الماء في الطبيعة.
* أن يعرّف كلاً من الرطوبة. الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله.
* أن يميز الطالب بين أنواع المطر.
* أن يتعرف الطالب على مقياس المطر.
* أن يصنف مناطق العالم حسب أو قات هطول المطر.
أن يتعرف الطالب على دورة الماء في الطبيعة.
* أن يعرّف كلاً من الرطوبة. الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله.
* أن يميز الطالب بين أنواع المطر.
* أن يتعرف الطالب على مقياس المطر.
* أن يصنف مناطق العالم حسب أو قات هطول المطر.
2-
أهداف الأداء:
* يعرف الطالب دورة الماء في الطبيعة ويشرحها.
يعرف كلاً من الرطوبة الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله.
يميز بين أنواع المطر.
يتعرف على مقياس المطر.
يصنف مناطق العالم حسب أوقات هطول الأمطار.
يجيب الطالب على الأسئلة بشكل صحيح.
3- * يعرف الطالب دورة الماء في الطبيعة ويشرحها.
يعرف كلاً من الرطوبة الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله.
يميز بين أنواع المطر.
يتعرف على مقياس المطر.
يصنف مناطق العالم حسب أوقات هطول الأمطار.
يجيب الطالب على الأسئلة بشكل صحيح.
الأهداف التكنولوجية:
استخدام مصادر البحث دون اتصال للوصول إلى المعلومة.
إنشاء مجلد لوضع النتاج.
أن يستخدم الطالب الحاسب في جمع المعلومات وتحليلها.
أن يتعلم كيف يتواصل مع الآخرين.
كتابة ملف بالنتاج
(power point, word)
استخدام مصادر البحث دون اتصال للوصول إلى المعلومة.
إنشاء مجلد لوضع النتاج.
أن يستخدم الطالب الحاسب في جمع المعلومات وتحليلها.
أن يتعلم كيف يتواصل مع الآخرين.
كتابة ملف بالنتاج
(power point, word)
4-
الأهداف السلوكية:
أن يشعر الطالب بالمسؤولية والاستقلالية والقدرة على الوصول إلى المعلومة.
تنمية روح البحث لدى الطالب.
تنمية روح العمل كفريق بين أفراد المجموعة.
*تنمية الروح التنافسية بين الطلاب لتقديم النتاج الأفضل وبشكل أسرع.
تنمية روح النقاش والحوار بين أفراد المجموعة الواحدة وبين المجموعات
الإستراتيجية التعليمية
أولاً- دور المعلم:
تنمية روح البحث لدى الطالب.
تنمية روح العمل كفريق بين أفراد المجموعة.
*تنمية الروح التنافسية بين الطلاب لتقديم النتاج الأفضل وبشكل أسرع.
تنمية روح النقاش والحوار بين أفراد المجموعة الواحدة وبين المجموعات
الإستراتيجية التعليمية
أولاً- دور المعلم:
1
- تقسيم الطلاب إلى مجموعات وتوزيع المهام عليهم:
المجموعة الأولى: دورة الماء في الطبيعة
المجموعة الثانية: الرطوبة الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله
المجموعة الثالثة: أنواع المطر
المجموعة الرابعة: مقياس المطر
المجموعة الخامسة: مناطق العالم حسب أوقات هطول الأمطار
2- توفير مصادر البحث دون اتصال
3- إدارة الحوار والنقاش بين المجموعات
4- تحميل نتاج الطلاب
ثانياً- دور الطالب:
1- المجموعة الأولى: دورة الماء في الطبيعة
المجموعة الثانية: الرطوبة الجوية ودرجة التشبع والتكاثف وأشكاله
المجموعة الثالثة: أنواع المطر
المجموعة الرابعة: مقياس المطر
المجموعة الخامسة: مناطق العالم حسب أوقات هطول الأمطار
2- توفير مصادر البحث دون اتصال
3- إدارة الحوار والنقاش بين المجموعات
4- تحميل نتاج الطلاب
ثانياً- دور الطالب:
استخدام وسائل البحث للوصول للمعلومة
2- تنفيذ المطلوب بشكل دقيق وسريع
3- عرض النتاج وإجراء نقاش وحوار بين المجموعة الواحدة وبين المجموعات
4- كتابة ملف بالنتاج (power point, word)
تحديد زمن كل خطوة:
- 2د توزيع المجموعات والمهام
- 5د للبحث
- 20د لإعداد المطلوب (صفحة power point, word)
- 15د للمناقشة وتقويم شامل ونهائي
- 3د لحفظ النتاج
تقييم الدرس
ممتاز
المحتوى : - قدم المعلومات بشكل دقيق وسريع
الأداء : -إجابات سريعة ودقيقة
- تميز من خلال الإجابة بشكل دقيق وصحيح
- طرح الأسئلة وإعطاء الإجابات
التكنولوجيا : - سرعة ومهارة في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف فرونت بيج بتنسيقات مميزة
جيد
المحتوى :- قدم المعلومات بشكل دقيق
الأداء :- إجابات سريعة
- مشاركة وفعالية في النقاش والحوار
التكنولوجيا : - سرعة في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف فرونت بيج بتنسيقات جيدة
مقبول
المتحوى :قدم المعلومات المطلوبة منه
الأداء :- إجابات صحيحة
- مشاركة في النقاش
- بعض البطء في إعطاء الإجابات مع بعض الأخطاء
التكنولوجيا:- جيد في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف وورد
المصادر
- الانترنت:
http://suae.net/vb/showthread.php?t=2229
http://www.nrsa4.com/vb/t5089.html
http://www.mrsa4.com/vb/t5089.html
http://www.mo3alem.com/vb/archive/index.php/t-3574.html
http://www.3iny.com/vb/t64219.html
http://www.bezra.com/acidic-rain-asp
المطبوعة
الكتاب المدرسي
بإشراف المدرب هيثم حداد
وشكراً
2- تنفيذ المطلوب بشكل دقيق وسريع
3- عرض النتاج وإجراء نقاش وحوار بين المجموعة الواحدة وبين المجموعات
4- كتابة ملف بالنتاج (power point, word)
تحديد زمن كل خطوة:
- 2د توزيع المجموعات والمهام
- 5د للبحث
- 20د لإعداد المطلوب (صفحة power point, word)
- 15د للمناقشة وتقويم شامل ونهائي
- 3د لحفظ النتاج
تقييم الدرس
ممتاز
المحتوى : - قدم المعلومات بشكل دقيق وسريع
الأداء : -إجابات سريعة ودقيقة
- تميز من خلال الإجابة بشكل دقيق وصحيح
- طرح الأسئلة وإعطاء الإجابات
التكنولوجيا : - سرعة ومهارة في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف فرونت بيج بتنسيقات مميزة
جيد
المحتوى :- قدم المعلومات بشكل دقيق
الأداء :- إجابات سريعة
- مشاركة وفعالية في النقاش والحوار
التكنولوجيا : - سرعة في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف فرونت بيج بتنسيقات جيدة
مقبول
المتحوى :قدم المعلومات المطلوبة منه
الأداء :- إجابات صحيحة
- مشاركة في النقاش
- بعض البطء في إعطاء الإجابات مع بعض الأخطاء
التكنولوجيا:- جيد في استخدام الحاسب
- قدم النتاج في ملف وورد
المصادر
- الانترنت:
http://suae.net/vb/showthread.php?t=2229
http://www.nrsa4.com/vb/t5089.html
http://www.mrsa4.com/vb/t5089.html
http://www.mo3alem.com/vb/archive/index.php/t-3574.html
http://www.3iny.com/vb/t64219.html
http://www.bezra.com/acidic-rain-asp
المطبوعة
الكتاب المدرسي
بإشراف المدرب هيثم حداد
وشكراً